مهام الموجه التربوي
في ضوء النظرة المستقبلية للتربية وتحول الأدوار
مع التطورات الحديثة في مجال التربية والتعليم، يتحول دور الموجه الفني إلى أدوار أكثر شمولاً وتأثيراً تشمل القيادة، التدريب، التقويم، البحث، والتنسيق.
الأدوار الرئيسية للموجه التربوي
1) الموجه الفني قائداً (مجددا ومطوراً)
- مواكبة أحدث الأساليب والتقنيات التربوية وتوظيفها في العملية التعليمية
- تطوير كفايات المعلمين العلمية المهنية وتحسين أدائهم
- تطوير المناهج وتحديثها
- تجريب أساليب تربوية مستحدثة ومتابعة نتائجها
- تصميم برامج حديثة لرعاية الموهوبين وعلاج المتعثرين دراسياً
2) الموجه الفني مدرباً
- تشخيص الحاجات التدريبية للمعلمين وتصنيفها
- تخطيط برامج تدريبية من مستويات مختلفة وتنفيذها وتقويمها
- تدريب المعلمين حديثي التعيين على التكيف مع الواقع التعليمي
- تدريب المعلمين على استخدام التفكير العلمي المنظم
- تدريب المعلمين على توظيف تقنيات تعليمية حديثة
3) الموجه الفني مقوماً
- تقويم أداء المعلم باعتماد أسس علمية وموضوعية
- تقويم الموقف التعليمي بكل عناصره وأبعاده
- تقويم المنهج المدرسي من حيث محتواه وتنظيمه وأهدافه وتنفيذه
- تقويم التحصيل الدراسي واستحداث أساليب مختلفة لتحسينه
- مساعدة المعلم على التقويم الفعال باستخدام أساليب متنوعة
4) الموجه الفني باحثاً
- تحسس المشكلات والقضايا التي يفرزها النظام التربوي والبحث في حلولها
- تزويد المعلمين بمستخلصات بحثية في مجال تخصصهم
- مساعدة المعلمين في إجراء بحوث تربوية ميدانية لحل مشكلاتهم
- إجراء بحوث تربوية مرتبطة بالمشكلات الميدانية وعلاجها
5) الموجه الفني منسقاً ومحفزاً
- حل المشكلات المهنية بين المعلمين والإدارات المدرسية
- رفع الروح المعنوية للمعلمين والتخفيف من مشاعر اليأس
- بناء علاقات إنسانية متوازنة مع المعلمين
- تيسير قنوات الاتصال بين أطراف العملية التعليمية
- تشجيع المعلمين على المشاركة في الأنشطة والمسابقات
كفايات الموجه الفني المهنية والشخصية
الكفايات المهنية
- المعرفة الكافية المتعمقة بالمادة العلمية في مجال التخصص
- الإلمام بالمواد الأخرى لتحقيق التكامل بين المواد
- التمتع بقدر عال من الثقافة العامة
- القدرة على كتابة التقارير وإجراء البحوث
الكفايات الشخصية
- حسن السير والخلق والاستقامة في السلوك
- الاتزان النفسي والقدرة على ضبط النفس
- الثقة بالنفس وبالآخرين
- التواضع واللباقة والتفاؤل
- الذكاء وسرعة البديهة والقدرة على الإقناع
علاقات الموجه الفني
علاقة الموجه الفني مع إدارة المدرسة
- قناة الاتصال بين المدرسة وجهاز التوجيه الفني بالمنطقة التعليمية
- التكامل مع مدير المدرسة في الجانب الفني
- تقديم المشورة بشأن توزيع الجدول المدرسي
- إبداء الرأي في المشكلات بين عناصر العملية التربوية
- إعطاء صورة واضحة عن أداء المعلمين داخل الفصول
علاقة الموجه الفني مع الموجه الفني الأول
- تقديم خطة فصلية شاملة للأعمال والأنشطة
- تقديم تقارير فترية عن تنفيذ الخطة الفصلية
- اقتراح الدورات التدريبية المناسبة للمعلمين
- المشاركة في تنفيذ الدورات التدريبية
- إعداد تقارير عن نتائج الاختبارات الفترية
علاقة الموجه الفني بالمنهج الدراسي
- متابعة المناهج الجديدة ورصد ردود فعل الميدان التربوي
- علاج الثغرات التي تظهر في المنهج أثناء التطبيق
- المشاركة في لجان التأليف أو التعديل أو المراجعة
علاقة الموجه بزملائه الموجهين والإدارات التربوية والمجتمع
- تنمية العلاقات الإنسانية مع زملائه الموجهين
- التعاون الهادف مع الإدارات المختلفة
- المشاركة في المشروعات التربوية للنهوض بالعملية التعليمية
الموجه التربوي هو حجر الزاوية في تطوير العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق